عرض التقرير الوطني حول تنفيذ خطة العمل الوطنية العراقية لقرار مجلس الأمن 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن

17 déc 2018
مجلس الامن 1325 في العراق

تحت رعاية سعادة السيد عبد المهدي ، رئيس وزراء العراق ، تم عقد مؤتمر رفيع المستوى بعنوان "عرض التقرير الوطني حول تنفيذ خطة العمل الوطنية العراقية لقرار مجلس الأمن 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن" في 16 كانون الأول 2018 في بغداد، العراق. اضغط/ي هنا لتصفح ألبوم صور بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

  

سعادة السيد مهدي العلاق، الأمين العام لمجلس الوزراء                                  سعادة السيد ماثيو وولترز، سفارة هولندا في العراق

تفتخر المبادرة النسوية الأورومتوسطية بدعم هذا المؤتمر والتقرير والعملية برمتها منذ عام 2012. وتعرب المؤسسة عن تضامنها القوي مع جميع الجهود التي تبذلها الحركة النسائية في العراق وتثني على العمل المنسق لفريق العمل الوطني متعدد القطاعات وسكرتارية 1325 ومنسقة الفريق بالإضافة إلى القيادة الملتزمة لهذا الإنجاز الوطني القوي! لن نتوقف هنا: بدعم من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية (صندوق مدد) ، ستواصل المبادرة النسوية الأورومتوسطية دعم فريق العمل الوطني متعدد القطاعات وتطوير خطة العمل الوطنية الثانية لقرار مجلس الأمن 1325 في العراق.

من اليسار: السيدة أنوار ستار، سكرتارية 1325، السيدة ليلى هتاهيت، أخصائية برامج في العراق لدى هيئة الأمم المتحدة للمرأة، السيدة ماباتلارو نونو دييم،  مستشارة النوع الاجتماعي في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والسيدة بوريانا جونسون، المديرة التنفيذية للمبادرة النسوية الأورومتوسطية

قدمت السيدة سوزان عارف ، منسقة فريق العمل الوطني متعدد القطاعات والسيد قاسم الزاملي ، رئيس سكرتارية 1325 التقريرعن تنفيذ خطة العمل الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 في العراق (2014-2018).

وعرضت السيدة سوزان عارف التحديات والاستنتاجات والدروس المستفادة والتوصيات لتطوير خطة العمل الوطنية الثانية (2019-2021) وأضافت أن "تطوير وتنفيذ خطة العمل الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 كان بمثابة عملية جماعية نموذجية وتجربة تعليمية فريدة من نوعها. حيث أن العراق هو أول بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قام بتطوير خطة عمل وطنية لقرار مجلس الأمن 1325 "

قدم السيد قاسم الزاملي الركائزالثلاثة لخطة العمل الوطنية ؛ حيث تؤكد الركيزة الأولى على مشاركة النساء في صنع القرار من أجل المساهمة في بناء السلام الشامل والحفاظ على الأمن بما في ذلك سلامة النساء، والركيزة الثانية والتي تعبرعن النية الحكومية لضمان الحد الأدنى من الحماية والأمن للنساء ليعشن حياة حرة وكريمة والركيزة الثالثة لها هدف عام يتمثل في دمج قرار مجلس الأمن 1325 في جميع الاستراتيجيات وخطط التنمية الوطنية.

السيدة سوزان عارف، منسقة فريق العمل الوطني متعدد القطاعات، السيد قاسم الزاملي، رئيس سكرتارية 1325

يهدف هذا التقرير إلى تقديم نظرة عامة حول مستوى تنفيذ خطة العمل الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 في بيئة أمنية متغيرة ومليئة بالتحديات خلال فترة خطة العمل الوطنية 2014-2018. ويسعى التقرير إلى ابراز الإنجازات الرئيسية وتحديد التحديات والثغرات وتقديم توصيات لوضع خطة العمل الوطنية الثانية. ويهدف إلى تسليط الضوء على عملية التنمية والتنفيذ والدروس المستفادة ، حيث كان للقوة والملكية الواسعة للعملية أثر ملموس على محتوى خطة العمل الوطنية. إن تحليل الإنجازات والتحديات والفجوات في التنفيذ يساعد فريق العمل متعد القطاعات في التصدي لها خلال وضع خطة العمل الوطنية الثانية. اضغط/ي هنا لقراءة التقرير

تم اتشكيل فريق العمل الوطني متعدد القطاعات لوضع خطة العمل الوطنية الأولى (2014-2018) وكان مسؤول عن تنفيذها وإعداد التقارير. يضم فريق العمل الوطني متعدد القطاعات الوزارات والمؤسسات المعنية: 15 في حكومة العراق الفيدرالية و 8 في حكومة إقليم كردستان في أربيل. وتم تمثيل المجتمع المدني بشبكتين كبيرتين: تحالف 1325 وشبكة 1325. دعمت المبادرة  النسوية الأورومتوسطية عمل فريق العمل الوطني متعدد القطاعات منذ عام 2012. وعلاوة على ذلك ، دعمت الفريق في تقديم التقارير عن تنفيذ خطة العمل الوطنية 1325.

 

Air Max 90 Woven



Related News

Related Publications